لهذا السبب كشف نتنياهو لقاء المنقوش.. واشنطن فشلت بعقد منتدى النقب بأكتوبر والأردن يصر على المقاطعة

لهذا السبب كشف نتنياهو لقاء المنقوش.. واشنطن فشلت بعقد منتدى النقب بأكتوبر والأردن يصر على المقاطعة

  • لهذا السبب كشف نتنياهو لقاء المنقوش.. واشنطن فشلت بعقد منتدى النقب بأكتوبر والأردن يصر على المقاطعة

فلسطيني قبل 8 شهر

لهذا السبب كشف نتنياهو لقاء المنقوش.. واشنطن فشلت بعقد منتدى النقب بأكتوبر والأردن يصر على المقاطعة

كشف دبلوماسيون رفيعو المستوى في واشنطن النقاب عنّ إنّ الأطراف كانوا يجرون مناقشات لعقد الاجتماع الثاني لما يُسّمى بـ (منتدى النقب) في شهر تشرين الأوّل (أكتوبر)، لكن كشف وزير الخارجية الإسرائيليّة عن لقاءٍ مع نظيرته الليبية سبب ضررًا كبيرًا بالثقة في حكومة بنيامين نتنياهو، على ما نقلته مجلّة (تايمز أوف إسرائيل).

وبحسبهم، تعرضت الجهود لعقد الاجتماع الوزاريّ الثاني لمنتدى النقب لضربةٍ قويّةٍ بعد نشر وزير الخارجية الإسرائيليّ إيلي كوهين عن اجتماعٍ سريٍّ عقده مع نظيرته الليبية، حسبما قال دبلوماسيان عربيان كبيران لـ(تايمز أوف إسرائيل).

يُشار إلى أنّه بعد عدة تأخيراتٍ ناتجةٍ عن عدم الارتياح من حكومة نتنياهو المتشددة وسياساتها تجاه الفلسطينيين، كان منظمو (منتدى النقب) يجرون محادثات لعقد الاجتماع مرّةً أخرى في منتصف أكتوبر، حسبما قال دبلوماسيان إسرائيليّ وعربيّ، قبل ساعات من كشف مكتب كوهين عن اجتماعه الخّاص في روما الأسبوع الماضي مع وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش.

 

 

وقال الدبلوماسيان إنّ اجتماع وزراء خارجية إسرائيل والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب ومصر سيعقد في مراكش بالمغرب، وكان من المقرر أنْ يضُمّ ممثلين عن عدد من الدول الأخرى التي لم تشارك في الاجتماعات السابقة.

وتأسس منتدى النقب في مارس 2022 بهدف تعزيز المشاريع المتعددة الأطراف في مجالات التعليم والطاقة والأمن الغذائي والمائي والرعاية الصحية والأمن الإقليمي والسياحة، وقد عقدت منذ ذلك الحين عدة اجتماعات على مستوى أدنى، ولكن لم يتم الإعلان عن أي مبادرات حتى الآن.

وقال الدبلوماسيان العربيّ والإسرائيليّ إنّ واشنطن تضغط مرة أخرى على الأردن للانضمام إلى الاجتماع الوزاري، الذي امتنعت عن حضوره العام الماضي بعد أنْ دعا رئيس السلطة محمود عبّاس الملك عبد الله لزيارة رام الله في نفس اليوم، ومنذ ذلك الحين، أصرت عمان علنًا على أنّها لن تنضم إلى المنتدى طالما أنّ الفلسطينيين ليسوا على الطاولة، ومع ذلك، أعرب الدبلوماسيّ الإسرائيليّ عن تفاؤله بمشاركة الأردن هذه المرة.

لكن الدبلوماسي الإسرائيلي تحدث قبل الإعلان عن لقاء كوهين مع المنقوش، وتكهن الدبلوماسي العربيّ بأن هذا الكشف قد يؤدي إلى تأخيراتٍ إضافيّةٍ في عقد الاجتماع الإقليمي.

 

التعليقات على خبر: لهذا السبب كشف نتنياهو لقاء المنقوش.. واشنطن فشلت بعقد منتدى النقب بأكتوبر والأردن يصر على المقاطعة

حمل التطبيق الأن